lundi 29 février 2016

المشروع: صنع محرار

 

 

 

 

 

المشروع: صنع محرار

 

 

 

فترة الإنجاز : تمتد فترة الإنجاز من 29 افريل إلى آخر السنة

المجال : العلوم و التكنولوجيا

المحور : الطاقة

 

الكفاية النهائية : حل وضعيات مشكل دالة

 

الكفايات الأفقية :

         استثمار المعلومات : يبحث عن المعلومة ، ينظمها ، يستثمرها

        حل المسائل : يحلل مكونات الوضعية ، يصوغ فرضيات

        ممارسة الفكر النقدي : يحلل الوضعية ، يبني رأيا  ، يتخذ موقفا ، يقيم التمشي

        توظيف الفكر الابداعي : يستعرض الحلول الممكنة ، يحدد الوسائل

        اعتماد طرق عمل ناجعة

        التعاون في العمل

http://encysco2016.blogspot.fr/

النتوج النهائي المنتظر :

معرفيا : يعي أهمية الطاقة الحرارية في حياة الانسان : مصادرها و كيفية قيس درجة الحرارة

ماديا : صنع محرار في نطاق المجموعة لقيس درجة الحرارة

 

المواد التي يستهدفها المشروع :

فيزياء – تربية تكنولوجية

 

 

الأهداف المميزة :

ذكر الحالات التي تتحرك بمفعول الهواء

ذكر مصادر حرارة مختلفة للطاقة الحرارية

المقارنة بين جسمين باستعمال أبرد – أسخن

تعرف علاقة الهواء بمصادر الطاقة الحرارية

التمييز بين الناقل الحراري و العازل الحراري

الاستغلال النفعي لبعض النواقل و العوازل الحرارية

ادراك تأثير الحرارة على الأجسام تمددا و تقلصا

تعرف مبدأ المحرار و استعماله لقيس درجة الحرارة

استغلال الطاقة في المحيط نفعا

 

المعجم العلمي : الهواء يحدث عملا- الطاقة الحرارية – أبرد و أسخن – الهواء يملك طاقة – الناقل الحراري – العازل الحراري – انتقال الحرارة – التمدد – التقلص – المحرار

http://encysco2016.blogspot.fr/

الوسائل التعليمية :

محارير متنوعة- زئبق : أنابيب شفافة متنوعة – صورة لمريض أسلاك معدنية – مسامير – شموع – سدادات مثقوبة – كرة حديدية – صفيحة معدنية – قارورة من الزجاج –سائل ملون.....

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال : العلوم و التكنولوجيا

المحور: الطاقة

موضوع الحصة : المقارنة بين جسمين : أبرد -  أسخن

هدف الحصة :يقارن المتعلم بين حرارة جسمين باستعمال عبارتي {ابرد –اسخن }

الوسائل : موقد- اناء لتسخين الماء – ثلاثة كؤوس لكل مجموعة

 

http://encysco2016.blogspot.fr/

 

التمشي البيداغوجي

 

نشاط المتعلمين

نشاط المعلم

قراءة الوضعية الإشكالية قراءة صامتة تليها قراءة جهرية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يقدم المتعلمون تصوراتهم حول سبب فرار أحمد ثم صياحه.

الامكانيات :

هرب أحمد لأنه وجد الماء باردا

صاح أحمد لأنه وجد الماء ساخنا

 

هذا ماء بارد

استعمال حاسة اللمس لمعرفة ذلك

يقدم المتعلمون طرقا مختلفة لتسخين الماء. مثلا وضعه في الشمس – تسخينه على النار

- اختيار الوسيلة الأسهل

يتقدم كل مسؤول لأخذ الوسائل اللازمة للتجربة.

تسخين الماء

يصبح الماء في حالة غليان

تبخر الماء

     صب كمية من الماء الساخن في كأس و كمية من الماء البارد في كأسش أخرى

الملاحظة + اللمس

 

 

يسجل المتعلمون الاستنتاج فرديا على أوراق بيضاء ثم جماعيا : كل فريق

يقدم مقرر كل فريق ماتم استنتاجه :

ماء الكأس الأولى بارد

ماء الكأس الثانية ساخن

ماء الكأس الأولى أبرد من ماء الكأس الثانية

ماء الكأس الثانية أسخن من ماء الكأس الأولى

الماء كان باردا أصبح ساخنا

اكتسب الماء الحرارة من الموقد الذي هو مصدر للطاقة الحرارية

http://encysco2016.blogspot.fr/

 

 

تنتقل الطاقة الحرارية من جسم الى آخر أبرد منه

الجسم البارد يأخذ الطاقة الحرارية من الجسم الأسخن منه فيصبح ساخنا

الجسم في حالة توازن حراري

تدوين الاستنتاج على كراس التجارب

الوضعية المشكل :

 

رافق أحمد أباه الى الحمام . عندما دخل وجد حنفيات كثيرة موزعة هنا و هناك فاعتقد أنها صالحة للاغتسال مباشرة. وضع أحمد رأسه تحت الحنفية الأولى لكنه فر هاربا و اتجه نحو الحنفية الثانية بكل حذر و وضع اصبعه تحت الماء لكنه صاح صيحة أفزعت والده و بقية المستحمين

 

طرح الاشكاليةالتالية :

لماذا فر أحمد في المرة الأولى ؟ و لماذا صاح في المرة الثانية؟ :

 

التصورات القبلية:

تدون المعلمة تصورات المتعلمين على السبورة

 

 

 

التحسس التجريبي و الملاحطة :

تقدم المعلمة لكل فريق كأسا و تطالبهم بالتعرف على نوعية الماء المقدم.

كيف يمكن الحصول على ماء ساخن اذن ؟

توزع المعلمة الوسائل قصد القيام بالتجربة.

http://encysco2016.blogspot.fr/

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دعوة المتعلمين الى الاستنتاج فرديا وجماعيا

حث المتعلمين على تحليل كيفية تسخين الماء و التعبير عنها كتابيا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الاستنتاج : مطالبة التلاميذ بقراءة كافة استنتاجاتهم و صياغة استنتاج نهائي http://encysco2016.blogspot.fr/

 

 

Share:

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire